طريقة ثبوت الهلال عند سماحة السيد السيستاني
اسم النشيد:: طريقة ثبوت الهلال عند سماحة السيد السيستاني
اسم المنشد : الفتاوي المختصرة
اسم التصنيف: الدروس الكتابية >> الدروس العامة >> الدروس العامة
عدد الزوار : 707
تاريخ الاضافة: 2022-02-23 00:23:42
مشاركة الملف التعريفي:
( طريقة ثبوت الهلال عند سماحة السيد السيستاني)
قال أمير المؤمنين (ص) " كم من صائم ليس من صيامه إلا الظمأ، وكم من قائم ليس من قيامه إلا العناء."
وقال الإمام الصادق (ص) " إذا أصبحت صائما فليصم سمعك وبصرك وشعرك وجلدك وجوارحك . "
وقال (ص) " أن الصيام ليس عن الطعام والشراب وحدهما ، فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم عن الكذب ، وغضوا أبصاركم عما حرم الله ، ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا ، ولا تغتابوا ، ولاتشاتموا، ولا تظلموا ، واجتنبوا قول الزور والكذب والخصومة ، وظن السوء، والغيبة ، والنميمة ، وكونوا مشرفين على الآخرة ، منتظرين لأيامكم ، منتظرين لما وعدكم الله متزودين للقاء الله ، وعليكم السكينة ،والوقار،والخضوع ، وذل العبيد الخيف من مولاها خائفين راجين .
-----------------------
يعتبر في وجوب صيام شهر رمضان ثبوت الهلال بأحد هذه الطرق:
(1) أن يراه المكلف نفسه .
(2) أن يتيقن أو يطمئن لشياع ( الاطمينان الحاصل من المبادئ العقلانية = يعني بطريق نقل الثقة ) أو نحوه برؤيته في بلده ، أو فيما يلحقه حكما كما سيأتي بيانه .
(3) مضي ثلاثون يوماً من شهر شعبان .
(4) شهادة رجلين عادلين بالرؤية ( معنى العدالة : هي الاستقامة العملية في جادة الشريعة المقدسة الناشئة غالباً من الخوف الراسخ في النفس، وينافيها ترك واجب أو فعل حرام من دون مؤمن ( أي يعني من دون عذر شرعي ) .
وتعتبر فيها وحدة المشهود به، مثلا: لو ادعى أحدهما الرؤية في طرف وادعى الآخر رؤيته في طرف آخر لم يثبت الهلال بذلك.
كما يعتبر فيها عدم العلم أو الاطمينان باشتباههما وعدم وجود معارض لشهادتهما – ولو حكماً كما لو استهل جماعة كبيرة من أهل البلد فأدعى الرؤية منهم عدلان فقط ، أو استهل جمع ولم يدع الرؤية إلا عدلان ولم يره الآخرون فيهم عدلان يماثلانهما في معرفة مكان الهلال وحدة النظر مع فرض صفاء الجو وعدم ما يحتمل أن يكون مانعاً عن رؤيتهما ، ففي مثل ذلك لا عبرة بشهادة العدلين ، و لا يثبت بشهادة النساء إلا إذا حصل اليقين أو الاطمينان من شهادتهن .
(مسألة 478)
لا يثبت الهلال بحكم الحاكم إلا إذا أفاد الاطمينان ، ولا بتطوقه ليدل على أنه لليلة السابقة ،
ولا بقول المنجم ونحوه .
(مسألة 479)
إذا أفطر المكلف ثم انكشف ثبوت الهلال بأحد الطرق وجب عليه القضاء، وإذا بقي من النهار شئ
وجب عليه الإمساك فيه على والاحوط ، وأن لم يكن قد أفطر وكان ثبوته له قبل الزوال نوى الصوم
وصح منه وان كان بعده – فالا حوط - الجمع بين الإمساك بقصد القربة المطلقة ( الامساك
والامتناع عن المفطرات بدون قصد الصوم ) والقضاء .
(مسألة 480)
يكفي ثبوت الهلال في بلد آخر وان لم يره بلد الصائم إذا توافق أفقهما، بمعنى كون الرؤية في البلد
الأول ملازمة للرؤية في البلد الثاني لولا المانع من سحاب أو جبل أو نحوهما .
(مسألة 481)
لا بد في ثبوت هلال شوال من تحقق أحد الأمور المتقدمة ، فلو لم يثبت بشيء منها لم يجز الإفطار.
(مسألة 482)
إذا صام يوم الشك في انه من شهر رمضان أو شوال ثم ثبت الهلال أثناء النهار وجب عليه الإفطار.
(مسألة 483)
لا يجوز ( أي الصوم باطل ) أن يصوم يوم الشك في انه من شعبان أو من شهر رمضان بنية أنه من
شهر رمضان ،
نعم يجوز صومه استحباباً ، أو قضاء فإذا انكشف – حينئذٍ – أثناء النهار أنه من رمضان عدل
بنيته وأتم صومه ، ولو انكشف الحال بعد مضي الوقت حسب له صومه ولا يجب عليه القضاء .
---------------------
س: إذا ثبت الهلال في الشرق ، فهل يثبت عندنا في الغرب ؟ وإذا ثبت في أمريكا فهل يثبت في أوروبا كذلك؟
ج: إذا ثبت الهلال في الشرق فهو ثابتٌ للغرب أيضاً ، مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط العرض كثيراً .
ج: إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق ، إلا أن يحرز ذلك ، ولو من جهة بقائه في أفق المكان الأول مدة أطول ، مما يختلف به مع المكان الثاني في طلوع الشمس وغروبها .
س : في بعض الشهود يعلن عن ثبوت الهلال عند بعض العلماء في بعض بلاد الشرق استناداً الى أقوال بعض من شهودا برؤيته فيها ، ولكن يقترن ذلك ببعض الأمور :
1. كون الشهود وعددهم 30 مثلاً – موزعين على عدة بلدان ، مثلا ( 3 ) فى أصفهان
( 3 ) في قم ، ( 2 ) في يزد ، ( 4 ) فى الكويت ، ( 5 ) فى البحرين ، ( 2 ) فى
الاحساء ، ( 6 ) في سوريا ، وهكذا .
2. صفاء الافق في عدد من البلاد الغربية واستهلال المؤمنين فيها مع عدم وجود مانع
للرؤية .
3. اعلان المرصد الفلكي البريطاني انه يستحيل رؤية الهلال في تلك الليلة في بريطانيا
ما لم يستخدم المنظار " التلسكوب " وأن رؤيته بالعين المجردة إنما يتيسر في الليلة
اللاحقه .
( فما هو الحكم في هذه الحالة ؟ )
ج: إن العبرة باطمئنان المكلف نفسه بتحقيق الرؤية أو بقيام البينة عليها من دون معارض ، وفي الحالة المذكورة ونظائرها لا يحصل عادة الاطمئنان بظهور الهلال على الأفق بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة ، بل ربما يحصل الاطمئنان بعدمه وكون الشهادات الصادرة مبنية على الوهم والخطأ في الحس ، والله العالم .
متعلق ب الدروس الكتابية
نبذة عن الحسينية
عدد زوار الموقع
وسائل التواصل الاجتماعي
اتصل بنا
أرسل ملاحظاتك إلى البريد الإلكتروني التالي